Friday, March 11, 2011

Another bad week

 طالما جذبني الاسلوب السلس المباشر في الكتابه  , خاصة اذا اختلطت هذه الكتابه بالاراء السياسيه والفلسفيه و الحياتيه والدينيه والعقائديه مع السخريه و النقد البناء .. في هذا الاخراج الادبي الجميل .. تجمعت مقالات الكاتب حمد العيسى في هذا الكتاب الصغير .. الذي شد انتباهي وحواسي جميعا من العنوان حتى اخر سطر في اخر قصه .. يناقش الكاتب في مقاللاته وقصصه القصيره مواضيع ربما يراها البعض مستهلكه .. ولكن للاسف هذه هي مواضيع الواقع ,, ورغم ان المقالات والقصص قد كتبت في عام 2005 الا انه يجدر بي ان اقول ما اشبه الامس باليوم .. فحال العالم العربي والاسلامي ............. لن اقول اسواء من الماضي او ان ما يحدث يدعو للتشاؤم او شيئ من ذلك القبيل .. وبما ان ذلك ليس موضعا لي اليوم في هذه المذكره فسأكتفي بكلمة ( مخاض ) واقتبس من الاستاذ علي العمري ( ارجو ان تكون الولادة طبيعيه ) .. نعود للكتاب ..

 
تحتوي هذه المجموعة على 16 قصة قصيرة جاءت تحت العناوين الآتية: 1 - هايد بارك، 2 - انتخابات، 3 - المهدي المنتظر، 4 - بورتريه: إنسان مرن، 5 - تفكير، 6 - إذا أردنا!، 7 - تسقط أميركا!، 8 - العظمة، 9 - النار والبيضة، 10 - أمانة الأستاذ سفلان، 11 - المارد، 12 - شكل ومضمون، 13 - مانيلا.. مانيلا!، 14 - عزيزي ماهر، 15 - الجلد السميك دوت كوم، 16 - أسبوع رديء آخر مترجمة إلى الإنكليزية.

احببتها جميعا دون استثناء .. لكن ( تفكير) اثرت في قليلا لانها تكاد تكون واقعا ملموسا يمر به الكثير منا لكن لا يتم الحديث فيه ابدا ..

لا اعلم لكني كرهت تحامل الكاتب على خالد في ( مانيلا مانيلا ) وكرهت هذه الصوره المشينه للرجل المتدين او المطوع والصاق كل ذلك بالدين او حتى جرحه به .. ربما كتبها الكاتب عن تجربه شخصيه او عن واقع ملموس .. احيانا اكره انا شخصيا ان اراه ..  ارفض ان ارى امرأه او رجل عرف عنه او عنها مخافة الله والحرص على مراقبته .. ثم يصدر منهما ما لا يصدر عن دنيء الخلق .. اعلم ان بني ادم خطاء و خير الخطاؤون التوابون .. ولكني اكره ذلك بصدق .. لان مردوده لا يأتي الا على الدين او الاسلام .. ويا سعادة العلمانين والمستشرقين بذلك .. بما اني اكرهه على ارض الواقع فانا اكرهه حتى في الكتابه الخياليه ..

بعد انتهائي من الكتاب .. وجدت اني املك الكثير من الاراء و الاستفسارات حول ال 16 قصه ..
بدات اناقش واحلل وارفض واقترح .. ثم فجأه اكتشفت ان ذلك غير مجدي لاني احتاج الى الرأي الاخر ..
اعتقد انه حان الوقت لأنضم الى احد اندية القراءه او مجموعات القراءه  .. التي يتم فيها مناقشة الكتاب او شيء من ذلك القبيل ..
.. اي اقتراحات لاندية قراءه ( تحتوي على نقاش ) ,, او منتديات جاده  او حتى مجموعه حقيقيه على ارض الواقع  ( لذوات الجنس الناعم ) .. فأنا مستعده ( حتى اذا كن ثلاث فقط ) ..

ختاما اتمنى لكم اسبوعا جميلا مليء بالنجاح واللحظات الجميله .. و لن ننسى الدعاء لاخواننا في ليبيا ..
جمعه مباركه ^_^

4 comments:

wafaa GH said...

يشتكي الناس كثيرا من أن مواضيع بعض الكتاب مستهلكة ولكن هي الواقع منذ القدم وللأسف لم يتغير الكثير ولكن بعد هذه الثورات ستتغير المواضيع ان شاء الله الى الأحسن ..
في انتظار جديدك :)

Abdulelah Nuqali said...

تعجبني هذه النوعية من الكتب و التي تتكلم عن مواضيع كثيرة , و تمتزج بأفكار الكاتب و آرائه الحياتية و الفلسفية .. في مقالات أو قصص قصيرة .. تقرأ بعد الإنتهاء من مذاكرة شابتر ممل في أحد الكتب الطبية ... فتسرح بالعقل و الخيال إلى عالم مليء بالمتع المعرفية

يبدو أن الكتاب في طريقه إلى مكتبتي

بالنسبة لنوادي القراءة .. أهديك هذا الرابط لموقع ( أندية القراءة السعودية ) .. تجدي فيه بإذن الله مايسرك ^_^

http://saudibookclubs.org/

Trapped Medic said...

وفاء : أمممم بالنسبه للثورات رغم أني اايدها حتى الان ،، لكن خوفي من ما سيحدث بعدها هو ما يوقلقني .... ما هي البدائل وهل هي قابله للإنجاز .. اتمنى ذلك ..


دكتور عبدو : اتمنى ان ينال إعجابك ... ويمكنك طرح رأيك هنا اذا ما انتهيت منه .. ..

بالنسبه للموقع ... رائع شكرًا على الرابط .. تم الاشتراك (:

MohPt said...

مره شفت في جرير وأنا كنت ابحث عن رواية لـ طة حسين أسمها الايام. لكن ما شريته مع أني اضن الي مقدم مقدمت الكتاب الدكتور غازي القصيبي !! ما اعرف ولكن فيه موقع اسمه نادي القراء حلو ودايم اشوف فيه نقاشات في حول الكتب مطروحه في التعليقات. وايضاً فيه موقع الإقلاع قسم القراء !! هو القسم دائماً في حالة سكون ولكنه بوجه العموم يحتوي مخزون أدبي هائل.