Monday, August 30, 2010

هل هو الوداع وماذا عن ادغار الن بو

ااااااااااااه لا تذهب  لقد  انتظرتك طويلا , لما هذه العجله , لم يرتوي شوقي بعد من مجالستك , ارجوك تمهل قليلا , ان قلبي ينفطر ليله بعد ليله وانا اراك تهرول مبتعدا عني لأبكي فراقك ,, رمضااااااااان بشويش عليا <<  من جد مو دراما لكن قلبي حزين T _ T

اهلا بالعشر الاواخر .. اهلا بخير ايام الله .. اقترب الوداع .. واقترب الفراق .. لكن ما يعزيني بفراقك .. هي هذه العشر العظيمه .. كان الحبيب المصطفى يخلط العشرين بصلاة ونوم فإذا كان العشر شمر وشد المئزر .. وهي كنايه عن التفرغ للعباده فقط ما بين تراويح وتهجد وتلاوة للقران ..
اكثر ما يخيفني ويهز كياني وايضا يحفزني على العباده .. هي مقولة المصطفى هذه  رغم أنف امرئ أدرك رمضان فلم يغفر له 
اللهم ذهب الكثير ولم يبقى الا القليل .. اللهم انا نسألك ان تعيننا على طاعتك وتسعدنا بالتقرب اليك وتقوينا على التهجد بين يديك .. اللهم انخنا مطايانا ببابك ورفعنا اكف الضراعه اليك .. اتيناك خاضعين منكسرين راجين مؤملين .. الا رحمتنا الا رحمتنا الا رحمتنا .. اميين (:


كنت في رحله جميله جدا وممتعه مع احد الاساتذه الكبار في فن الرعب القوطي  .. كنت اقرأ وانفاسي تتلاحق من فرط التشويق والرعب << عاد مو لدي الدرجه يعني ( ايوا عشاني كنت اقراها خمسه الفجر فمرا ما كان جو رعب ) طبعا كان استاذي بلا شك انكم حزرتم السيد ادغار الن بو  اشهر اعلام فن الرعب الروائي الامريكي  في عصره وحتى الان .. يملك اسلوبا بسيط الكلمات لكن عميق المعنى .. الكثير من الفلسفه والافكار الغريبه .. احببت كل كلمه وكل جمله وكل سطر في الكتاب .. اشكر المترجم من اعماق قلبي لان الترجمه كانت في قمة الاتقان ولم تنزع اي شيء من روعة القصه .. 

ابتعت ( اشتريت بس حبيت اكتب ابتعت لاني دحين انا في قمة التاثر بالروايه ) الكتاب ( كما قلت سابقا في احد البوستات ) من مكتبة جرير (بيتي التاني حاليا ,, لاني في خلال العشرين يوم الي فاتت كانت هناك لي الكثير من الصولات والجولات والانقضاضات والمعارك المحليه على جرير والعبيكان واخيرا  Virgin الي في شارع التحليه ,, ولكن جرير طبعا كان لها نصيب الاسد من رحلاتي ) ونتيجه لهذه  المجزره الثقافيه التي حدثت بيني وبين المكتبات .. الضحيه كانت ملابس العيد التي لم انتهي منها حتى الان وشكلو ما حأنتهي .. بيني وبينكم مي فارقه معايا كتير ,, لانو السوق في جده سار زي المطبخ ( المطبخ ينزار اكتر من تلاته مرات في اليوم .. والسوق ماشاء الله سار ينزار خمسه مرات في الاسبوع من قبل اهل جده وغير اهل جده الطيبين ,, يعني اذا ابى شي زياده في العيد اروح المطبخ في ايام العيد نفسه ..  ايش فيها !!  بدل ما اضيع وقت العشره الاخيره << ايوا ايوا اعرف اني تأخرت  )  المهم الكتاب .


 
بداية اول 34 صفحه كانت عن سيرة السيد بو وحياته والحق يقال استمتعت بحياته اكثر من كل القصص الي كتبها ,,  توفي صغير ا في السن وقد احزنني ذلك كثيرا ,, المهم ما ابى احرق السيره لانها جدا جميله ( لا قصد ان حياته عظيمه , فلقد كان سكيرا عربيدا , لكن هناك شيء اعجبني في سيرته لا اعلم ما هو) الكتاب يحمل 30 قصه مابين طويله وقصيره تصل الى ان تكون صفحه ونص .. احببت كل القصص امكن اتنين بس لم ترق لي .. اسلوب السرد كان عباره عن شخص يحكي قصه كان هو طرفا او شاهدا فيها .. ومن تنوع القصص لا اعتقد ان السيد بو قصد نفسه في اي منها .. المهم افضل عشره بالنسبة لي على النحو التالي ..
البقه الذهبيه 
القط الاسود 
النظره الاولى 
مخطوطه في قنينه 
برميل امنتيلادو الخشبي 
جرائم شارع مورغ 
الرساله المختلسه 
القلب الواشي 
في المصح << خوفتني من الطب النفسي 
الضفدع النطاط 
ويليم ويلسون << جميله جدا والفكره مرعبه لكن لم احب النهايه 
ثنغوم بوب 
طيب دول اكتر من عشره لكن مع ابداع السيد بو الاختيار صعب .. تراوحت الافكار ما بين رعب نفسي وخوف من المجهول وبراعه في استخدام الخيال وإلتواءات النفس والافكار الشاذه , باسلوب ادبي رفيع المستوى سلس الهضم عميق المعنى .. طبعا لن اوفي السيد بو حقه مهما تحدثت عنه .. 



اخيرا اعتقد ان قراءة اعمال السيد بو هو واجب لكل محبي فن الروايه  بل لكل من يعرف القراءه .. انصح بالقراءه مرتين او تلاته واتمنى ان تجدو نسختكم (: 
الان ماذا حدث لعالم صوفي .. حسنا لقد توقفت عنها لكثرة الالحاد فيها .. ليست مناسبه لجو رمضان ابدا .. نكملها في شوال ان شاء الله
صراع من اجل الايمان .. كتاب عبقري عبقري جدا لم يتبقى الا فصلين وانتهي منه .. ساتحدث عنه في بوست اخر .. قد يستغرب البعض اني امسك كم كتاب مع بعض ..حسنا انا انسانه سريعة الملل ولا استطيع ان التصق بكتاب واحد , فلا اجد مانعا ان ارتحل مع كتابين في وقت واحد , حتى تكون الرحله ممتعه ومنوعه وتحتوي على مختلف انواع المعرفه والافكار ..



حسنا كتابي القادم بعد ابداع السيد بو هي مذكرات ساخره جدا لاحد الروائين السعودين .. كان وصول الكتاب الى يدي من غير حسبان ولا سابق ترصد .. اخذته من مكانه وبدات في التصفح .. جلست على احد مقاعد القراءه في المكتبه .. بدات اقرأ واقرأ .. حسنا  البداية كانت ابتسامه .. تحولت الى ابتسامه عريضه .. ثم الى ضحكه مكتومه .. ثم ( قولت يا بنت روحي البيت احسلك بلاش فضايح ) وتم شراء الكتاب وتعالت الضحكات في المنزل (: 
لكل من يتسائل من الفتيات من اين لي الوقت لاقرأ في رمضان .. حسنا انا لا اعرف مكان المطبخ في المنزل .. وليس لي رغبه في معرفته ..علاقتنا سيئه مع بعض .. وايضا انا لا اتابع اي من المسلسلات السخيفه والتي تزداد سخافه وتفاهه يوما بيوم ( ما اعرف هما فاهمين رمضان كيف !! , عندي نيه اسوي مقابله مع دول الناس الي يتفرجو .. ببراءه وبكل حسن نيه  بس ابى افهم ايش فكرتهم عن رمضان ) طيب كفايه فلسفه .. اريد ان اذكر ان لي ساعه يوميه في المدرسه السويدانيه مع الدكتور والاستاذ العظيم طارق السويدان مع برنامجه علمتني الحياه .. انه احد البرامج التي اعتقد انه يجب متابعته من قبل جميع افراد امتنا المسلمه صغيرها وكبيرها ,, ولي حديث مفصل عنه في بوست اخر 
خطتي للتهجد حتكون في توفيق الصايغ ان شاء الله في مسجد اللامي بشارع التحليه , و التراويح مستمره مع الشيخ خالد الكافي ..
عذرا على الاطاله ولكن تعرفوني احب الحديث ولقد اشتقت له كثيرا .. اختم ببعض الامثله التي راقت لي واحببت مشاركتكم بها 
المال هو خادم جيد .......  لكنه سيد فاسد 
لا تجادل الاحمق ........ فقط يخطيء الناس في التفريق بينكما 
الدنيا يهوي اليها الجاهل......... و يحذرها ذو اللب العاقل  
اكثراشكال الغباء انتشارا.....  هو ان ينسى المرء الهدف من وجوده 
تزوج من تجيد المحادثه .. فعندما يتقدم بك العمر ستعرف اهمية ذلك ... عندما يصبح الحديث مع من تحب قمة اولوياتك واهتماماتك !!
القهوه سبب وجيه يجعلك تجزم ان المخ من اعضاء الجهاز الهضمي ( 8
 اللهم اسعدنا بطاعتك و عشره موفقه لنا جميعا ( : 




                      
                                                             


7 comments:

Anonymous said...

هناك طريقة أخرى للنظر لإنقضاء شهر رمضان بسرعة ، بالنسبة لي فإني أعتبر إنقضاء الشهر سريعا من مميزات الشهر وخصائصه التي تجعلنا نقدر لحظاته أكثر ..

إدغار الآن بو هو أحد الكتاب الذين لطالما سمعت بهم واستمتعت ببعض قصصه منذ الطفولة ، الحظ حتى الآن لم يحالفني في الحصول على مجموعة قصصية كبيرة له كما حدث معك ، لكني تواق لقراءة المزيد له قريبا بإذن الله وبالتأكيد فإني سأركز على المجموعة التي ذكرتها لثقتي بنصائحك في هذا الموضوع تحديدا وبإنتظار نصائحك القادمة بكل تأكيد :)

بالنسبة لي فإن أفضل وقت للقراءة في رمضان يكون خلال الصباح ، حيث يكون الهدوء والجو المناسب للتأمل والتفكير ، دون الإنشغال عن مساعدة الأهل أو الخروج مع الأصدقاء وهو مايحدث غالبا في باقي فترات اليوم ..

تقبل الله منك الطاعات ونحن بإنتظار المزيد منك ..

Ghadeer said...

رائعة كلماتك يا فتاة ..ولا تعتذري عن الإطالة..الغوص في أعماق تجاربك المتنوعة متعة ،حقا متعة ولا أجامل
بالنسبة للقراءة يؤسفني جدا جدا أنه في هذا الشهر حتى ختمتي تاخرت ولا أدري ما سر الخمول الرهيب الذي أعاني منه!!!أنام لساعات طويلة ليلا ومع ذلك ابدو كمن لا تغمض جفناه واترنح طوال النهار!!
آمل أن الحق ما تبقى من الشهر الفضيل
رغم أسلوبك الشيق في وصف قصص أدغار ألان بو المرعبة لكني اكره الرعب بكل انواعها..خاصة ما تصطبغ اغلفتها بالاسود والاحمر ياااللرعب !!!
تحمست جدا للكتاب الاخر أقدر الكتب التي تتحدث عن التجارب الانسانية خاصة تلك التي تغلف بمرح والحياة حلوة!!!<<<باين البنت حياتها سوداويه.هههههههه

القهوه سبب وجيه يجعلك تجزم ان المخ من اعضاء الجهاز الهضمي
عشقت المقولة جداا...تصدقين يوم اشتهي القهوة اشم ريحتها؟..صرت مهووسة فيها خلاص

شكرا ترابد..شكرا بحجم ما حوت هذه المذكرة من جمال <<<ترى حوت الكثير صدقيني
كل عام وانت بخير :)

Fadiosis said...

وحشتيني يا ترابد جدا جدا جدا ♥

ما تتخيلي قد ايش.. لا توقفي فلسفة و لا كلام... خذي راحتك يا ماما

بالنسبة لملابس العيد من جد. يمديك تشتري اول يوم مافي مشاكل

بالنسبة للبرامج و المسلسلات, غريبة إنك ما ذكرت برنامج محمد العوضي - بيني و بينكم الساعة 5 و نص على قناة الراي :p


ترا الشي هذا سوبر جيد و انصحك تشوفيه في حالة انك ما شفتيه لسه

دمتِ بعافية ♥

Trapped Medic said...

ليفر عمر للاسف لم ولن استطيع ان ارى الجانب الايجابي في رحيل رمضان.. فقد قيلت تلك الجمله عن الصطفى لو تعلمون ما في رمضان لتمنيتم السنه كلها رمضان , وانا اتمنى ان تكون حياتي كلها رمضان لا اجد شهرا اخر ارى همتي واجتهادي كما هي في هذا الشهر .. الله يتقبل بس .. شكرا على مرورك وتقبل الله منا جميعا

غدير دائما كلاماتك جميله واكثر من مااستحق .. بالنسبه للروايه هي ليست مخيفه اكثر من كونها فلسفيه ..القهوه افهمك تماما فانا احد عشاقها .. ومازال هناك وقت ولكن نحتاج الى بعض الاجتهاد .. بالنسبه لمذكرات كنت مثقفا انتهيت منها حال ما بدأتها لم استطع ان اترك الكتاب الا مع اخر سطر والابتسامه لم تفارقني خلال الصفحات .. شكرا لمرورك غديري (:

فاديااااااااااااااااااااااااا وحشتيني .. يلا هانت قرب اللقاء ان شاء الله .. لا تقوليلي اوقف فلسفه .. اذا ما وقفت ممكن اسلم على القضبان ..خليني ساكته (:
بالنسبه للدكتور العوضي فانا من اول المتابعين .. وكالعاده يبهرني بكل كلمه وكل حلقه .. لم اذكره لاني سكتب بوست خاص لبرامج رمضان الي تابعتها دي السنه .. السويدان , العوضي , وعمرو خالد ..
كل عام وانتم بخير (:

MY SECRET CLOSET said...

ما شاء الله تبارك عليكي .. يعجبني فيكي حيويتك و تنوع مواضيعك .. ما شاء الله تنتقلي بسلاسة من موضوع إلى موضوع

شكلو حلو الكتاب دا تبع ( إدغار آلن بو ) أنا مو كتير أحب قصص الرعب مو عشاني أخاف بس لأنو أغلب الي آشوفوا في الأفلام رعب و تخويف لأسباب تافهة، بس إلي عجبني انو من كلامك باين انو قصص صغيرة و انا احب دا النوع ما يخليني امل بسرعة .. يخش في الموضوع دغري

و أنا أضم صوتي لفادية كمان .. برنامج بيني و بينكم لمحمد العوضي البرنامج الوحيد الي اتابعه ، من جد انسان جدير بالاعجاب و التقدير .. الله يبارك فيه دا الانسان و يكتر من أمثاله

و على زكر العشر الأواخر و التراويح و التهجد ، فأنا ان شاء الله التراويح عند نبيل الرفاعي أو المزجاجي و التهجد برضو عند نبيل الرفاعي أو مسجد قريب عند البيت =(

و الله يتقبل إن شاء الله صيامنا و قيامنا و يجعلنا من عتقاءه من النار في شهره الكريم يا رب ..
=D

Trapped Medic said...

اسعدني مرورك ماي سيكرت كلوزت (:
العوضي رائع وان اشاء الله ساتحدث عنه في بوست قادم
ادغار رائع , ستقضين وقتا ممتعا مع هذا الكاتب العظيم
تمنياتي لك بتهجد ممتع تقبل الله منا جميعا صالح الاعمال و كل سنة وانت طيبه (:

wafaa said...

من جد بوست جيد... حلو التنويع والكلام في كذا موضوع ..
صراحة استمتعت ودخلتي في قلبي الفرحة ..اما ملابس العيد اظن ما يحتاج تشنري عندك جديد مرة كتير...والمطبخ لاحقة عليه ..وباالنسبة لرمضان يارب يبلغنا هو السنةالجاية ونكون أفضل في العبادة ..

ومن جد الحياة بدونك صعبة ...معليش قرأت البوست متأخر بس من جد يستحق القراءة كنت ما ابغاه يخلص